توقعات باستقرار الطلب على النفط عالميا عند 1.65مليون ب/ي خلال2018

قالت شركة كامكو للاستثمار الكويتية، إن توقعات النمو العالمي للطلب على النفط للعام 2018، استقرت دون تغيير عند مستوى 1.65 مليون برميل يوميا، لتصل في المتوسط إلى 98.58 مليون برميل يوميا.

وأضافت "كامكو" في تقرير متخصص عن أداء أسواق النفط العالمية، أن أسواق النفط شهدت تراجعا إثر النزاع التجاري القائم حاليا بين الولايات المتحدة والصين.

وأوضحت أن أسعار النفط تأثرت أيضا بعد أن أشيع احتمال قيام الولايات المتحدة بتخفيف حدة موقفها بشأن العقوبات على إيران، مما قد يتيح المجال لبعض الدول باستيراد النفط منها.

وأضافت أن تقرير وكالة الطاقة الدولية الاخير، أظهر تباطؤ في الطلب على النفط في الربع الثاني من العام الجاري، بعد بداية قوية خلال الربع الأول من ذات العام، نتيجة ارتفاع الأسعار، متوقعة انخفاض نمو الطلب على النفط خلال النصف الأول من عام 2019 إلى 1.2مليون برميل يوميا على أساس شهري، على أن يرتفع لاحقا إلى 1.6 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من عام 2019.

وبينت أن العوامل التي دعمت أسعار النفط، شملت اضطرابات الإنتاج في الدول الرئيسية المنتجة للنفط؛ حيث أثر اضطراب الإنتاج خلال الشهر الماضي في المقاطعات الغربية من كندا على نحو 10% من إنتاجها، إضافة إلى إضرابات الانتاج في النرويج التي أثرت على حوالي 23 ألف برميل يوميا.

وأشارت الى أن إجمالي إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ظل ثابتا، على الرغم من زيادة إنتاج السعودية بمعدل 330 ألف برميل يوميا، ليبلغ حوالي 10.3 مليون برميل يوميا، وتوقعت أن يسجل الطلب العالمي على النفط نموا بواقع 1.45 مليون برميل يوميا في العام 2019 على أساس سنوي، مقابل توقعات عام 2018 البالغة 65ر1 مليون برميل يوميا.

وتوقعت "كامكو" ارتفاع الطلب على النفط من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بواقع 27ر0 مليون برميل يوميا في 2019؛ وذلك على خلفية ارتفاع طلب الدول الأمريكية التابعة للمنظمة، بسبب زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال ونواتج التقطير المتوسطة.

وأشارت إلى أنه من المتوقع كذلك تباطؤ معدل نمو إنتاج النفط الصخري خلال النصف الثاني من 2018، مع استمرار ذلك على مدار عام 2019. 

التعليقات