اتفاقية بين "آودي" و"هواوي" في مجال السيارات ذاتية القيادة ورقمنة خدمات صناعة السيارات

عززت شركة "هواوي" شراكتها الاستراتيجية مع شركة تصنيع السيارات الألمانية "آودي" في مجال تطوير حلول السيارات الذكية المتصلة ورقمنة الخدمات في صناعة السيارات لدفع عجلة مسيرة تطوير السيارات آلية القيادة بإعلان توقيعهما مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي في برلين الأسبوع الماضي.

 تندرج الاتفاقية الجديدة في إطار الإستفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات المتقدمة التي نجحت في تطويرها "هواوي" وفي مقدمتها تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء للوصول للمرحلة المنشودة من عصر السيارات الذكية والمتصلة ذاتية القيادة، وسيركز الطرفان تعاونهما في مجال رقمنة مختلف خدمات صناعة السيارات بحيث يتم رفع كفاءة العمليات التشغيلية والسلامة وجودة الإنتاج وتخفيض النفقات بما يتناسب مع متطلبات المرحلة المقبلة التي تستهدف الوصول لصناعة سيارات ذكية متصلة بالإنترنت بشكل كامل لتكون ذاتية القيادة بشكل موثوق. 

وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي في طليعة الدول التي تعتمد التقنيات الحديثة، ما يرسخ مكانتها كنموذج عالمي رائد للحراك الحاصل في مجال  إطلاق السيارات ذاتية القيادة. ففي عام 2017، أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل عن استراتيجية دبي للتنقل الذاتي التي تهدف إلى تحويل 25% من إجمالي وسائل النقل في دبي لذاتية القيادة بحلول عام 2030، حيث يتوقع أن تصل الوفورات والعوائد الاقتصادية السنوية لهذه الاستراتيجية إلى 22 مليار درهم.

وتمتلك دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى البنية التحتية المتطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمقومات اللازمة لاعتماد التكنولوجيات الجديدة، ما يؤهلها إلى أن تحذو حذو الدول المتقدمة في مجال وضع السيارات ذاتية القيادة قيد التشغيل بأقرب وقت.

عن الاتفاقية الجديدة مع "آودي"، قالت فيني سونه، رئيسة قسم شبكات “LTE” في هواوي: "ندخل حقبة جديدة من مسيرة تطوير السيارات الذكية التي ستشهد ظهور اندماج جديد بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وصناعات السيارات، ومع زيادة الابتكار في مجال الاتصال المتنقل، تلتزم هواوي بالتحول الرقمي لإثراء تجربة القيادة.

تتيح المركبات الذكية المتصلة إمكانية تبادل المعلومات ذات الصلة مع البيئة المحيطة ولتحقيق ذلك، تحتاج السيارات إلى اتصال إنترنت سريع وعالي الجودة ومستقر. ويتطلب التوسع في هذا الاتصال إجراء المزيد من البحث والتطوير المكثف، ويهدف التعاون بين "هواوي" و"آودي" إلى تسهيل التقدم المستمر  لتجارب القيادة الذكية ورقمنة الخدمات في صناعة السيارات. ولهذه الغاية، اتفق الطرفان على الاشتراك في تطوير برامج تدريبية من أجل تعزيز مهارات خبراء التكنولوجيا في كلا المجالين.

من جانبه، قال سعد ميتز، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "آودي" في الصين "نعمل على تكثيف أبحاثنا المشتركة مع شركة هواوي في مجال المركبات الذكية المتصلة، بهدف تحسين السلامة وتدفق حركة المرور من أجل إنشاء مدن ذكية، وسيتركز تطبيق هذه المفاهيم في البداية على السوق الصينية ".

وبفضل التعاون مع شركة هواوي ، أصبحت "آودي" أول شركة سيارات أجنبية تشارك في نشر شبكة "LTE-V" لأول مرة على الطرق العامة في مدينة ووشي في شرق الصين في عام 2017، وتعتبر شبكة "LTE-V" معيارًا للاتصالات المتنقلة، والذي تم تصميمه خصيصًا للسيارات المتصلة، حيث تم تزويد السائقين بمعلومات عن حركة المرور في الوقت الفعلي من خلال الاتصال بأنظمة إشارات المرور ومراقبة الفيديو عند التقاطعات، ومن المقرر أن يدخل المشروع في سبتمبر 2018 مرحلته التالية ضمن فعاليات المعرض العالمي لإنترنت الأشياء المقرر تنظيمه في مدينة ووشى مع نطاق أوسع من التطبيقات.

الجدير بالذكر أن "هواوي" و"آودي" تعاونتا خلال السنوات الأخيرة في العديد من المجالات المتعلقة بالمركبات الذكية المتصلة، وشرعت الشركتان في تنظيم صناعة السيارات عبر جمعية شبكات الجيل الخامس لقطاع السيارات "5GAA" وقاما بتنظيم العديد من العروض والتجارب المشتركة في العديد من البلدان مثل ألمانيا وإسبانيا والصين، مما يضمن نمو صناعة المركبات الذكية المتصلة.

التعليقات