وزير الخارجية الأمريكي يتهم "باراك أوباما" بنشر الفوضى في الشرق الأوسط

في انتقاد لاذع لسياسات سلف الرئيس "دونالد ترامب"،اتهم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" اليوم الخميس ،بنشر الفوضى في الشرق الأوسط ؛جراء فشله في التصدي لمن سماهم المتشددين الإسلاميين بشكل مناسب.

وفي كلمة له بالعاصمة المصرية القاهرة، -حيث ألقى أوباما خطابا مهما في 2009 في أولى سنوات رئاسته-، هاجم "بومبيو" الرئيس السابق "أوباما" بالقول إن الرئيس الديمقراطي السابق أساء فهم الشرق الأوسط ،وتخلى عنه فعليا.

وأثارت التصريحات دهشة في الولايات المتحدة وخارجها لأسباب أهمها أن "ترامب" نفسه يواجه انتقادات بسبب خطته المبهمة التي أعلنها الشهر الماضي لسحب القوات الأمريكية من سوريا. ورغم أن توقيت هذا القرار لم يتضح بعد، فإنه يُنظر له على نطاق واسع على أنه تخل عن المنطقة ؛مما يصب في مصلحة روسيا وإيران غريمتي واشنطن.

ووصف "بومبيو" بلاده بأنها ”قوة خير“ في الشرق الأوسط، وسعى إلى طمأنة الحلفاء بأن واشنطن ستظل ملتزمة ”بالقضاء الكامل“ على الخطر الذي يمثله تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية المتشدد، رغم قرار ترامب بالانسحاب من سوريا.

وانتقد "بومبيو" ما وصفه برغبة أوباما ”في السلام بأي ثمن“ ،والتي دفعته لإبرام الاتفاق النووي عام 2015 الذي وافقت إيران بموجبه على الحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

وفي المقابل ،قوبلت كلمة "بومبيو" بانتقادات على الفور من خبراء في شؤون الشرق الأوسط ،بالإضافة لمسؤولين خدموا في عهد "أوباما" اتهموا وزير الخارجية بانتهاك العرف الأمريكي بعدم الخوض في الشأن الداخلي في الخارج.

ويقوم "بومبيو" بجولة في المنطقة لتفسير الاستراتيجية الأمريكية ،بعد إعلان "ترامب" المفاجئ سحب كل الجنود الأمريكيين ،وعددهم 2000 من سوريا، الأمر الذي أثار قلق حلفاء ،وصدم مسؤولين أمريكيين كبارا ،ودفع وزير الدفاع "جيم ماتيس" للاستقالة.

التعليقات